خاصه بالمعلم

المجـال : الرابع : الأدب والنصوص المعيار: الثالث : تذوق جماليات الأعمال الأدبـيـة والاستمتاع بها .
الموضوع : أنا البحر ( نصوص ) لحافظ إبراهيم
الأهـداف : في نهاية الفترة يكون المتعلم قادرا على أن : -
معرفي : أن يتعرف المترادفات في جمل تامة .
وجداني : أن يميل الاعتزاز بلغة القرآن الكريم
مهاري : أن يوضح الجمال في التشخيص
القضية المتضمنة : أهمية اللغة العربية وأثرها
عرض الدرس رجعتُ لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتـسبت حياتي
وإمـا ممــات لا قيــامة بعـده ممــات لـعَمــري لم يُقسْ بممـات
التمهيد :
س- ما رأيك في انتشار اللافتات باللغات الأجنبية ؟ س- ما أهمية اللغة العربية ؟
استراتيجية التعلم لعلاج المحتوى \ الاستقصاء – ويسير العمل كالآتي :
1- قراءة النص من خلال الكتاب 2- أطلب من المتعلم الجيد قراءة الأبيات
3- ثم أطلب من الضعاف قراءة الأبيات
4- المناقشة التحليليـة:
أ- كيف ردت اللغة العربية على اتهامها بالعقم ؟
ب- بم تفخر اللغة العربية ؟ وما الذي تراه ؟
ج- ما الذي أقسمت به اللغة العربية ؟
د- للإعلام دور في إضعاف اللغة العربية – وضح ذلك
5- الأفــكار :
1- حزن اللغة العربية 2- رد اللغة العربية 3- اللغة العربية سبيل المجد
6 - اللغويات :
هات معنى عقمت – الدر – البلى ، ومفرد أحشاء - الرموس ، ومضاد تبعث - عز ، جمع البحر في جمل تامة
7- الجماليات :
س1- وضح التصوير في قول الشاعر ( رجعت لنفسي )
س2- ما سر الجمال في قوله ( ممات - قيامة ) ؟
8- حل تدريبات الكتاب المدرسي : رقم ( ) صـ ( )
التقـييم : وجه كلمة إلى رجال الصحافة والإعلام تطالبهم فيها بالحد من الأخطاء الشائعة .
التقـويم :
رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي
1- هات من البيتين مضاد أنجبت ، ومعنى أخاف
2- انثر البيتين موضحا الاتهام الموجه للغة العربية ؟ وكيف ردت عليه ؟
3- وضح التصوير في قوله (رموني بعقم ) .
الجهد الذاتي : 1- احفظ الأبيات جيدا
2- الأخطاء الشائعة تضعف اللغة . ما العوامل التي تساعد في ذلك كما رأى الشاعر ؟
3- ما حق اللغة العربية على بنيها؟
النشاط المصاحب :
اكتب كلمة للإذاعة المدرسية تبين قدرة اللغة العربية في مواكبة العصر
اعدادالستاذ/ عبدالعزيز ربيع

توزيع المنهج

انقر هنا للبحث

الاعضاء